بحث عن اسم كان وأخواتها

الموضوع في 'منتدى البحوث العلميه والتعليمية' بواسطة حلم روح, بتاريخ ‏29 اكتوبر 2010.

  1. حلم روح

    حلم روح Administrator Staff Member

    تاريخ الإنضمام:
    ‏1 أوت 2010
    المشاركات:
    5,268
    عدد المعجبين:
    2
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    Student
    مكان الإقامة:
    In my imagination
    بحث عن اسم كان وأخواتها

    تعريفه : هو كل مبتدأ تدخل عليه كان ، أو إحدى أخواتها .
    حكمه : الرفع دائما . نحو : كان الجو صحوا .
    فـ " الجو " اسم كان مرفوع بالضمة ، و " صحوا " خبرها منصوب بالفتحة .
    40 ـ ومنه قوله تعالى : { وكان الله بكل شيء مخيطا }1 .
    وقوله تعالى : { كان أكثرهم مشركين }2 .
    تعريف كان وأخواتها :
    تعرف كان وأخواتها بأنها ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه .
    واصطلاحا : ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب الخبر ويسمى خبره ، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه .
    وتعرف أيضا بالأفعال الناقصة ؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل ، بل لا بد من المنصوب {3} .
    أقسام كان وأخواتها من حيث شروط العمل .
    تنقسم كان وأخواتها إلى قسمين :
    الأول : ما يرفع المبتدأ بلا شروط وهي : ـ
    كان ـ ظل ـ بات ـ أضحى ـ أصبح ـ أمسى ـ صار ـ ليس .
    تنبيه : هناك أمور عامة تشترك فيها جميع الأفعال الناسخة يجب مراعاتها منها :
    1 ـ يشترط في عملها أن يتأخر اسمها عنها .
    2 ـ ألا يكون خبرها إنشائيا .
    ـــــــــــــــــ
    1 ـ 126 النساء . 2 ـ 42 العنكبوت .
    3 ـ انظر التسهيل لابن مالك ص52 .

    3 ـ ألا يكون خبرها جملة فعلية فعلها ماض ، ماعدا " كان " فيجوز معها ذلك .
    4 ـ لا يصح حذف معموليها معا ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .
    الثاني : ما يرفع المبتدأ بشروط ، وينقسم إلى قسمين .
    1 ـ ما يشترط في عمله أن يسبقه نفي ، أو شبهه وهي :
    زال ـ برح ـ فتئ ـ انفك .
    ويكون النفي إما لفظا . نحو : ما زال العمل مستمرا .
    41 ـ ومنه قوله تعالى : { فما زلتم في شك }1 .
    أو تقديرا .42 ـ نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف }2 .
    ولا يقاس حذف النفي إلا بعد القسم كما في الآية السابقة ، وما ورد منه في أشعار العرب محذوفا بدون الاعتماد على القسم فهو شاذ .
    ومنه قول الشاعر :
    فقلت يمين الله أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي
    وشبه النفي : النهي . نحو : لا تزل قائما .
    19 ـ ومنه قول الشاعر :
    صاح شمر ولا تزل ذاكر المو ت فنسيانه ضلال مبين
    الشاهد في البيت قوله : لا تزل فقد سبقت “ تزل “ بلا الناهية الجازمة ، وهي تفيد
    شبه النفي .
    ومن شبه النفي الدعاء . نحو : لايزال الله محسنا إليك .
    تنبيه : ويرجع اشتراط النفي ، وشبهه في عمل الأفعال السابقة ؛ لأن الجملة الداخلة عليها تلك الأفعال مقصود بها الإثباث ، وهذه الأفعال معناها النفي ، فإذا نفيت انقلبت إثباثا ؛ لأن نفي النفي إثباث .
    ــــــــــــــــ
    1 ـ 34 غافر . 2 ـ 85 يوسف .

    ويصح أن يكون النفي بالحرف كما مثلنا سابقا ، أو بغيره كالفعل الموضوع للنفي" ليس " ، أو بالاسم المتضمن معنى النفي كـ " غير " ، فتدبر .

    ما يشترط في عمله أن تسبقه " ما " المصدرية الظرفية وهو الفعل " دام " .
    43 ـ نحو قوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا }1 .
    فـ " ما " مصدرية ظرفية ؛ لأنها تقدر مع فعلها بالمصدر ، وهو الدوام ، وتفيد الظرف وهو المدة ، التقدير : مدة دوامي حيا .
    تنبيه : هناك أفعال جاءت بمعنى " صار " ، وأخذت حكمها من رفع المبتدأ ، ونصب الخبر وهي :
    آض ـ رجع ـ عاد ـ استحال ـ ارتد ـ تحول ـ غدا ـ راح ـ انقلب ـ تبدل .
    وقد يكون منها : قعد ، وجاء .
    44 ـ نحو قوله تعالى : { فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا }2
    45 ـ وقوله تعالى : { انقلبتم على أعقابكم }3 .
    20 ـ ومنه قول كعب بن زهير :
    قطعت إذا ما الآل آض كأنه سيوف تنحى ساعة ثم تلتقي
    ومنه قول أعرابي :
    " أرهف شفرته حتى قعدت كأنها حربة " .
    ونحو : غدا الرجل راحلا ، ونحو : راح محمد راكبا .
    وغيرها من الأمثلة التي استشهد بها النحويون على اعتبار أن هذه الأفعال ناسخة ،
    تعمل عمل “ صار “ ، ومتضمنة لمعناها ، وإذا لم تتضمن معناها فهي تامة {4} .
    والخلاصة : إن اعتبار هذه الأفعال من أخوات كان فيه نوع من التكلف ، وكد الذهن ،
    ــــــــــــــــ
    1 ـ 31 مريم . 2 ـ 96 يوسف .
    3 ـ 144 آل عمران .
    4 ـ انظر الكافية للرضي ج2 ص292 ، وشرح المفصل لابن يعش ج7 ص90 .

    لأنها حين تعمل عملها تحتاج إلى تأويل ، وما ورد منها عاملا النصب فيما بعد الاسم كان مؤولا ، فهي بذلك لا تكون إلا تامة تكتفي بمرفوعها ، وما جاء بعدها منصوبا فهو حال .
    فـ " صبرا ، وعلى أعقابكم " في الآيتين السابقتين ، الأول حال منصوبة من الضمير في ارتد ، والمعنى : أنه رجع إلى حالته الأولى من سلامة البصر {1} .
    وكذلك " على أعقابكم " فهو كتعلق بمحذوف حال من الضمير المتصل في انقلبتم .
    أما الشاهد في البيت فقوله : " آض كأنه سيوف " ، فـ " آض " في البيت تحتمل الوجهين وهما : الصيرورة ، والرجوع ، غير أن غلبة الصيرورة عليها بائنة
    فأعملت عمل صار ، وكان اسمها ضمير مستتر ، وخبرها " كأنه سيوف " .
    ومنه حديث سمرة في الكسوف " إن الشمس اسودت حتى آضت كأنها تنومة " .
    قال أبو عبيد : آضت أي : صارت ورجعت {2} .
    أما الشاهد قي قول الأعرابي : " قعدت كأنها حربة " فجعلوا قعدت بمعنى صارت ، وليس بمعنى جلست ، وبذلك رفع الاسم وهو الضمير المستتر العائد على الشفرة ، وجملة كأنه حربة في محل رفع خبره .

    أنواع كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان .
    كان وأخواتها على نوعين : ــ
    الأول ما يكون تاما ، وناقصا .
    والثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .
    فالفعل التام هو : ما يكتفي بمرفوعه ، ويكون بمعنى وجد ، أو حصل .
    46 ـ نحو قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة }3 .
    ــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ روح المعاني ج13 ص54 ، والبحر المحيط ج5 ص346 ، والعكبري ج2 ص59 .
    2 ـ لسان العرب ج7 ص116 مادة أيض .
    3 ـ 280 البقرة .

    فـ " كان " في الآية السابقة تامة لأنها بمعنى وجد ، و " ذو " فاعله مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة .
    والأفعال التي تستعمل تامة ، وناقصة هي : ــ
    كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، ظل ، صار ، بات ، مادام ، ما برح ، ما انفك .
    وهذه أمثلة لبعض الأفعال في حالتي النقصان ، والتمام .
    الأفعال الناقصة الأفعال التامة
    ـــــــ ــــــــ
    1 ـ أمسى القمر بدرا . قال تعالى : { فسبحان الله حين تمسون }1 .
    2 ـ قال تعالى : { أصبح فؤاد أم موسى فارغا }2 . قال تعالى : { وحين تصبحون } 3 .
    3 ـ قال تعالى : { وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا }4. لو ظلت الحرب لأدت إلى الفناء .
    4 ـ صار العنب زبيبا . قال تعالى : { ألا إلى الله تصير الأمور }5 .
    5 ـ ما دام الأمر معلقا . قال تعالى : { خالدين فيها ما دامت السموات والأرض }5 .
    6 ـ ما مبرح المسلمون يجاهدون في سبيل الله . قال تعالى : { فلن أبرح الأرض }7 .
    7 ـ ما انفك الطالب مواظب على درسه . انفكت عقدة الحبل .


    معاني تلك الأفعال في حالتي النقصان والتمام :
    المعنى في حالة النقصان المعنى في حالة التمام
    ـــــــــــ ــــــــــــ
    كان : تفيد اتصاف الاسم بالخبر في الزمن الماضي . بمعنى وجد ، أو حصل .
    أمسى : اتصاف الاسم بالخبر في المساء . دخل في المساء .
    أصبح : اتصاف الاسم بالخبر في الصباح . دخل في الصباح .
    أضحى : اتصاف الاسم بالخبر في الضحى . دخل في الضحى .
    ـــــــــــــــــــــــ
    1 ـ 17 الروم . 2 ـ 10 القصص .
    3 ـ 17 الروم . 4 ـ 58 النحل .
    5 ـ 53 الشورى . 6 ـ 107 هود . 7 ـ 80 يوسف .

    ظل : اتصاف الاسم بالخبر في النهار . بمعنى بقي .
    صار : تحول الاسم من صفة إلى صفة . رجع ، أو انتقل .
    بات : اتصاف الاسم بالخبر في الليل . دخل في الليل .
    ما دام : بيان مدة اتصاف الاسم بالخبر . بمعنى بقي .
    ما برح : تفيد الاستمرار . ذهب ، أو فارق .
    ما انفك : تفيد الاستمرار . انحل ، أو انفصل .

    تنبيه :
    يكون اتصاف اسم كان بخبرها في الزمن الماضي نحو : كان البحر هادئا .
    وقد يكون مستمرا ، 47 ـ نحو قوله تعالى : { وكان الله غفورا رحيما }1 .
    الثاني : ما لا يكون إلا ناقصا .
    الفعل الناقص لا يكتفي بمرفوعه ، بل يحتاج إلى متمم وهو الخبر ، وهذا النوع من الأفعال هو :
    فتئ : نحو : ما فتئ المؤمن ذاكرا ربه .
    48 ـ ليس : نحو قوله تعالى : { وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها }2 .
    زال التي مضارعها يزال : 49 ـ نحو قوله تعالى : { لا يزالون مختلفين }3 .
    أم زال التي مضارعها يزول فتأتي تامة ، ولا تكون ناقصة . نحو : زالت الشمس .
    وهي حينئذ بمعنى تحرك ، أو ذهب ، أو ابتعد .
    21 ـ ومنه قول كعب ابن زهير :
    زالوا فما زال أنكاس ولا كشف عند اللقاء ولا ميل معازيل
    فـ " زال " في البيت تامة بمعنى " انتقل " ، وفاعل زالوا " واو الجماعة " ، وفاعل فما زال " أنكاس " .
    وتأتي زال التامة بمعنى " ميز " .
    ـــــــــــــــــــــــ
    1 ـ 152 النساء . 2 ـ 189 البقرة . 3 ـ 118 هود .

    نحو : زال الراعي غنمه من غنم أخيه . ومضارعها في هذه الحالة " يزيل " .
    ومن معانيها : نحى ، وأبعد . وهي باختصار تفيد : الذهاب ، والانتقال .

    تنبيه : قد تأتي " كان " زائدة بخلاف أنها تامة ، أو ناقصة ، وفي هذه الحالة لا عمل لها ، وتكون زيادتها في المواضع التالية :
    1 ـ بين المبتدأ والخبر . نحو : زيد كان قائم .
    فـ " زيد " مبتدأ مرفوع ، و” كان “ زائدة لا عمل لها ، و " قائم " خبر مرفوع بالضمة .
    2 ـ بين الفعل ومعموله . نحو : لم أر كان مثلك . وما صادقت كان غيرك .
    أر : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا .
    كان : زائدة لا عمل لها .
    مثلك : مفعول به ، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
    3 ـ بين الصلة والموصول . نحو : وصل الذي كان أوعدك .
    4 ـ بين الصفة والموصوف . نحو : التقيت بصديق كان مسافرٍ .
    22 ـ ومنه قول الشاعر* :
    وماؤكم العذب الذي لو شربته شفاء لنفس كان طال اعتلالها
    فجملة " طال اعتلالها " في محل جر صفة ، وقد جاءت كان زائدة لا عمل لها .
    5 ـ بين الجار والمجرور . 23 ـ كقول الشاعر* :
    سراة بني أبي بكر تسامى على كان المسومة العراب
    6 ـ بين ما التعجبية وفعل التعجب . نحو : ما كان أكرمك .
    ما كان : تعجبية مبتدأ ، وكان : زائدة لا عمل لها .
    ــــــــــــــ
    *الشاهدان بلا نسبة .

    أكرمك : فعل ماض ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره : هو يعود على ما ، والجملة في محل رفع خبر ما .
    تنبيه : لا تكون زيادة " كان " إلا بصيغة الماضي .
    كان وأخواتها من حيث الجمود والتصرف .
    تنقسم كان وأخواتها من حيث الجمود والتصرف إلى قسمين : ـ
    1 ـ قسم جامد لا يتصرف مطلقا ، ولا يكون إلا في صيغة الماضي وهو :
    ما دام الناقصة ، وليس . أما دام التامة فيؤخذ منها المضارع ، والأمر .
    نحو : مثال المضارع " يدوم " : لا يدوم إلا وجه الله .
    ومثال الأمر " دم " دم في عملك حتى حين .
    2 ـ قسم متصرف ، وينقسم بدوره إلى نوعين : ـ
    أ ـ ما يتصرف تصرفا ناقصا ، فلا يؤخذ منه إلا الماضي والمضارع واسم الفاعل .
    وهو : زال ، فتئ ، برح ، وانفك .
    مثال ماضي زال ، 50 ـ قوله تعالى : { فما زالت تلك دعواهم }1 .
    ومثال المضارع ، 51 ـ قوله تعالى : { ولا يزال الذين كفروا في مرية منه }2 .
    ومثال اسم الفاعل ، 24 ـ قول الحسين بن مطير الأسدي :
    قضى الله يا أسماء أن لست زائرا أُحِبُّك حتى يُغمِض الجفنَ مُغمَضُ
    الشاهد في البيت قوله : زائرا ، فهو اسم فاعل من زال الناقصة ، واسمه ضمير
    مستتر فيه وجوبا تقديره : أنا ، وجملة أحبك في محل نصب خبره {3} .
    ومضارع فتئ : يفتأ . نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف }4 .
    واسم الفاعل : فاتئ . 52 ـ نحو : ما فاتئ المصلي قائما .
    ومضارع برح : يبرح . 53 ـ نحو قوله تعالى : { لن نبرح عليه عاكفين }5 .
    ـــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ 15 الأنبياء . 2 ـ 55 الحج .
    3 ـ انظر حاشية الصبان على شرح الأشموني ج1 ص232 .
    4 ـ 85 يوسف . 5 ـ 91 طه .

    واسم الفاعل : بارح . نحو : ما بارح محمد مسافرا .
    ومضارع انفك : ينفك . نحو : لا تنفك الحرب قائمة .
    واسم الفاعل : منفك . نحو : ما منفكة جهود السلام متعثرة .
    تنبيه : ربما يدور في ذهن القارئ سؤل حول اسم الفاعل من الفعل الناقص عندما يقع مبتدأ ، فيسأل : أين خبره ؟ وجواب ذلك هو : مرفوع اسم الفاعل .
    فإذا قلنا : ما بارح محمد مسافرا .
    نعرب " بارح " مبتدأ ، وخبره : محمد .
    وفي نفس الوقت نعرب " محمد " : اسم بارح ، وخبره : مسافرا .
    فإذا قلت : كيف يكون مرفوع اسم الفاعل الناقص هو خبره في نفس الوقت ، مع أنه لا يتم المعنى به .
    الجواب : نقول إنه لا يمنع مانع أن يكون مرفوع اسم الفاعل الناقص هو خبره في نفس الوقت . أما عدم تمام المعنى به ، فلم يكن حاصلا من الخبر ، وإنما من نقصان المبتدأ ، فهو اسم فاعل لفعل ناقص {1} ، والله أعلم .
    ب ـ ما يتصرف تصرفا تاما ، وهو بقية أخوات " كان " .
    مثال المضارع ، 54 ـ قوله تعالى : { ويكون الرسول عليكم شهيدا }2 .
    ومثال الأمر قوله تعالى : { كونوا قوامين بالقسط }3 .
    واسم الفاعل : محمد كائن أخاك .
    25 ـ ومنه قول الشاعر* :
    وما كل ما يبدي البشاشة كائنا أخاك إذا لم تلفه لك منجدا
    الشاهد قوله " كائنا " فهو اسم فاعل من كان الناقصة عمل عملها فرفع اسما تقديره : هو ، ونصب الخبر : أخاك .
    والمصدر من كان : كون . نحو : سنلتقي غدا كونك موافقا .
    ـــــــــــــــــــــــــ
    4 ـ انظر حاشية الصبا على شرح الأشموني ج1 ص232 .
    2 ـ 143 البقرة . 3 ـ 135 النساء . * الشاهد بلا نسبة .

    26 ـ ومنه قول الشاعر* :
    ببذل وحل ساد في قومه الفتى وكونك إياه عليك يسير
    الشاهد قوله : كونك إياه ، فـ " كون " مصدر من كان الناقصة رفع اسما وهو : الضمير المتصل في " كونك " ، ونصب خبرا وهو : إياه .
    وقس على ذلك بقية أخوات “ كان “ التامة .

    حكم اسم كان وأخواتها ، وخبرهن من حيث التقديم والتأخير .
    أولا ـ حكم الاسم : لا يجوز تقديم اسم كان وأخواتها عليها ؛ لأنه بمنزلة الفاعل من
    الفعل ، فإذا تقدم الفاعل على فعله أصبح مبتدأ . نحو : محمد قام .
    وكذلك إذا تقدم الاسم على الفعل الناسخ أصبح مبتدأ .
    نحو : أحمد كان مسافرا ، وعليّ أصبح متفوقا .

    ثانيا ـ حكم الخبر من حيث التقديم والتأخير .
    لخبر الأفعال الناسخة ست حالات : ـ
    1 ـ وجوب التأخير عن الاسم :
    أ ـ إذا كانا متساويين في التعريف وخشي اللبس بينهما . نحو : كان محمد صديقي ، وأصبح يوسف جاري .
    فإذا قدمنا خبر كان ، أو إحدى أخواتها في هذه الحالة على الاسم صار الخبر هو الاسم ، والاسم هو الخبر لذا وجب التأخير .
    ب ـ يجب التأخير إذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ بـ " إلا " المنفية ، أو بإنما .
    55 ـ نحو : ما كان القائد إلا صديقا لجنوده .
    ونحو : إنما كان القائد صديقا لجنوده .
    2 ـ وجوب التقديم على الاسم ليس غير ، وذلك إذا كان في الاسم ضمير يعود على بعض الخبر شبه الجملة ، مع وجود ما يمنع تقدم الاسم على الحرف المصدري
    56 ـ " أن " . نحو : سرني أن يكون في المنزل أصحابه .
    ـــــــــــ
    * الشاهد بلا نسبة .

    فلا يصح أن نقول : سرني أن يكون أصحابه في المنزل . لئلا يعود الضمير على
    متأخر لفظا ورتبة .
    كما لا يصح تقديم الاسم على " أن " لئلا يلزم تقديم معمول الصلة على الموصول {1} .

    3 ـ أ ـ جواز تقديم الخبر على الاسم ، وذلك إذا أمن اللبس بأن كان الخبر نكرة والاسم معرفة .
    57 ـ نحو قوله تعالى { وكان حقا علينا نصر المؤمنين }2 .
    فـ " حقا " خبر كان تقدم على اسمها " نصر " المعرف بالإضافة .

    ب ـ جواز تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه .
    58 ـ نحو : مبالغا كان محمد في حديثه .
    وعلة التقديم يرجع إلى : جواز تقديم معمول الخبر على العامل .
    59 ـ كما في قوله تعالى : { وأنفسهم كانوا يظلمون }3 .
    فـ " يظلمون " في محل نصب خبر كان ، وأنفسهم مفعول به ليظلمون ، وقد تقدم المفعول به على كان العاملة النصب في الخبر “ يظلمون “ فمن باب أولى أن يتقدم الخبر على الفعل الناسخ .

    4 ـ يجب تقديم الخبر على الفعل الناسخ واسمه ؛ إذا كان الخبر من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام ، والشرط ، وكم الخبرية .
    نحو : أين كان والدك ، ومن كان يحترمك فاحترمه ، 60 ـ وكم طالب كان رسوبه بسبب الإهمال .
    ويستثنى في هذه الحالة من الأفعال الناقصة " ليس " ؛ لأن خبرها لا يجوز أن يسبقها على الوجه الصحيح .
    ــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ التوضيح والتكميل لشرح ابن عقيل ج1 ص202 الهامش .
    2 ـ 47 الروم . 3 ـ 177 الأعراف .

    5 ـ وجوب التقدم على الفعل ، واسمه ، أو التوسط بينهما ، وذلك إذا كان الاسم متصلا بضمير يعود على بعض الخبر ، ولم يكن ثمة ما يمنع من التقدم على الفعل . نحو : كان في الحديقة زوارها ، وأمسى خادمَ فاطمة زوجها .
    بنصب " خادم " على أنه خبر أمسى مقدم عليها .

    6 ـ ويمتنع تقدم الخبر على الفعل واسمه ، غير أنه يجوز التوسط بينهما ، أو التأخر عنهما ؛ وذلك إذا كان الفعل مسبوقا بأداة لها الصدارة في الكلام ، ولا يجوز الفصل بين الأداة ، وبين الفعل . نحو : هل صار العجين خبزا ؟
    فلا يجوز تقدم الخبر على " هل " ؛ لأن لها الصدارة ، فلا يصح أن نقول : خبزا
    هل صار العجين ، ولا على " كان " لئلا نفصل بين هل والفعل ، فلا يصح أن نقول : هل خبزا صار العجين ؟
    ولكن يجوز أن نقول : هل صار خبزا العجين . بعدم وجود المانع من التوسط .
    تنبيه : يستثنى من الأحكام السابقة أخبار : مادام ، وما زال ، وما فتئ ، وما برح ، وما انفك ، و" ليس " في بعض الحالات .

    أحكام أخبار : ما دام وما زال ، وأخواتها ، وليس .
    1 ـ حكم خبر ما دام :
    أ ـ منع بعض النحاة تقدم خبر ما دام على اسمها ، فلا يصح أن نقول : امتنعت من الحضور ما دام حاضرا محمد .
    والصحيح جواز التقديم ، والشاهد على ذلك 27، ـ قول الشاعر* :
    لا طيب للعيش ما دامت منغصة لذاته بادِّكار الموت والهرم
    الشاهد قوله : مادامت منغصة لذاته . حيث قدم خبر ما دام وهو " منغصة " على اسمها وهو
    " لذاته " .
    وفي ذلك نظر لأنه يجوز في اسم ما دامت الإضمار ، والتقدير : ما دامت هي يعود على الذات
    الآتية ، وإن كان الضمير قد عاد على متأخر

مشاركة هذه الصفحة